الرئيسية / جهوية / أرباب المخابز ينتظمون في فيدرالية ويقترحون حلولا لمشاكلهم مع الدولة

أرباب المخابز ينتظمون في فيدرالية ويقترحون حلولا لمشاكلهم مع الدولة

زاكورة نيوز

طالب نور الدين لفيف، رئيس جمعية أرباب المخابز العصرية والحلويات بطنجة، ورئيس المجلس الفيدرالي للفيدرالية المغربية لجمعيات المخابز والحلويات العصرية والتقليدية بدعم الدولة إذا رغبت في إعادة هيكلة القطاع، وإخراجه من العشوائية والفوضى التي يوجد بها، مؤكدا أن هناك مخابز أفلست وأخرى ما زالت تقاوم رغم مشاكلها المادية مع الضمان الاجتماعي وغرقها في الضرائب.

وأضاف لفيف، خلال لقاء لهذه الفدرالية عقدته هذه الأخيرة بميناء طنجة المتوسطي لاستكمال هياكلها، أن المخابز مدينةٌ لصندوق الضمان الاجتماعي وحده بـ480 مليون درهم (لـ4100 منخرط)، ولمصلحة الضرائب بـ155 مليون درهم، وزاد “مطلبنا أن تتجاوز الدولة على هذه المبالغ، تماما كما وقعت إعفاءات أكبر من هذه”.

من جانبه طالب خالد أوجامع، رئيس جمعية أرباب المخابز والحلويات بإقليم وارزازات وكاتب عام الفيدرالية الوطنية لأرباب المخابز العصرية والتقليدية، اعتبار الحلويات التقليدية منتوجا ضمن التراث المغربي الأصيل المفروض إعفاؤه من أداء الرسوم كتحفيز وتشجيع للصناعة التقليدية. وشدد على أنه يمكن للدولة إن أرادت أن تتنازل كطرف قوي عن جزء من الضريبة شريطة إعادة تشغيل المخابز المفلسة ومن تم إعادة تشغيل العمال.

أوضح حسن فاضل، نائب الكاتب العام للفدرالية، أنه لا يعقل أن يخرج من درهم وعشرين مستحقات العمال والضريبة والضمان الاجتماعي، خاصة بعد أن أصبح البيع العشوائي يحاصر القطاع، ما لم يعد معه من الممكن البيع بذلك الثمن. وزاد أن منع الأكياس البلاستيكية أجبر المخابز على اقتناء الورق بثمن مرتفع. وأوضح أن ورق التلفيف وحدة يصل ثمنه إلى 10 سنتيم للخبزة الواحدة، وابتداء من يناير ازداد ثمن الطابع أو الختم بـ0,20 سنتيما…

شاهد أيضاً

الملك محمد السادس يدشن مركزا للتكوين في المهن التربوية والاجتماعية بالرباط

أشرف الملك محمد السادس، اليوم السبت 19 ماي، بحي الخير بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *