الرئيسية / جمعيات / أي دور للتعاونيات في قاطرة التنمية المحلية…”ريادة الأمل”  نموذجا

أي دور للتعاونيات في قاطرة التنمية المحلية…”ريادة الأمل”  نموذجا

زاكورة نيوز/إدريس اسلفتو

عمل المغرب على إدخال فاعلين اجتماعيين في مجال التنمية المحلية و المستدامة خصوصا المجتمع المدني الذي اعتبر شريكا أساسيا، كما كان للتقدم الحاصل حاليا في مسار الديمقراطية و الحريات العامة الأساسية و حريات تأسيس الجمعيات و النقابات و إنشاء المقاولات أثر قويا في بروز الفاعل الجمعوي بقوة على الساحة.

لتحقيق هذه التنمية تم تفعيل دور التعاونيات المتمثل في القيام بمقابل ما لها من امتيازات بواجبها تجاه المجتمع وما يكتنف الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الوطني والعالمي من مشكلات وتحديات.

الفاعل الجمعوي “محمد ادخيس ” وابن منطقة ورزازات خلال لقاء مع الجريدة “زاكورة نيوز “،اعتبر الاهتمام بالاقتصاد الاجتماعي التضامني، لاسيما التعاونيات ضرورة ملحة وخيارا لا محيد عنه إلى جانب القطاعين العام  باعتبار التعاونيات قاطرة للتنمية المحلية والوطنية بمساهمتها الفعالة في إحداث مناصب الشغل .

أشار “أدخيس”الى أن استراتيجية تنمية القطاع التعاوني المتبناة من قبل كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي / وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، التي يسهر على تنزيلها مكتب تنمية التعاون  تعتمد على عدة محاور تهدف إلى المواكبة وتشجيع المبادرات التعاونية والمساعدة على إيجاد حلول لمشكل التسويق عبر استعمال التقنيات الحديثة للإعلام والتواصل وتنظيم الأسواق المتنقلة والمعارض وغيرها.

لم يخفى “أدخيس ” الصعوبات التي تعترض مسيرة التعاونيات على مستوى التأطير القانوني والحكامة والتمويل والإنتاج والتسويق، واعتبر المواكبة والتركيز على تطوير قدرات مسيري التعاونيات ووضع آليات تمكن التعاونيات من ولوج الأسواق ومصادر التمويل والمساعدة على التصديق على منتوجات التعاونيات من اليات النهوض بهذا القطاع الواعد.

“تعاونية ريادة الأمل” نموذجا…

من أهم الأدوار التنموية التي تقوم بها التعاونيات بمختلف أنواعها، من تشكل القاعدة الاجتماعية وتزويده بالسلع والخدمات وتوفير فرص الشغل أو التشغيل أو نقل التكنولوجيا المتطورة الحديثة وتعزيز مصادر دخل الاقتصاد الوطني وتأهيل وتدريب المتعاونين بها.

تعاونية “ريادة الأمل” للخدمات  التي تأسيس بتاريخ 02 ماي  2018 تعمل على تقديم الخدمات للمقاولات وحاملي أفكار المشاريع إضافة إلى المواكبة  والتوجيه ( قبل وبعد الإنشاء) عبر التدريب  والتكوين في أعمال المحاسبة تم التدريب في مجال التسويق .

كما تعمل “ريادة الاعمال للخدمات ” أساسا على تقوية قدرات حاملي المشاريع في المجال ألمقاولاتي،عبر  تشجيع روح الابتكار والتجديد وروح المقاولة و تقوية قدرات الفاعلين الاقتصاديين في التسيير (المقاولات المتوسطة ،الصغيرة ،المقاولين الذاتيين، التعاونيات والجمعيات ..) إضافة الى تشجيع  المقاولة النسائية علاوة على إدماجها في المنظومة الاقتصادية .

ومن أبرز انشطتها المنجزة، خلق برنامج  دعم ومواكبة شباب حاملي أفكار المشاريع بورزازات.تنشيط وتنظيم دورة تكوينية  حول: إدماج تدابير التكيف مع التغيرات المناخية في برامج عمل الجماعات ودورة تكوينة أخرى حول مستجدات قانون التعاونيات 112-12. اضافة الى التدبير الإداري والمالي للتعاونيات بالحوز- مراكش ومجموعة من اللقاءات التحسيسية حول إنشاء المقاولات والتعاونيات والجمعيات .

فيما تعمل تعاونية “ريادة الأمل” من خلالها برنامجها المسطر على مواكبة المجموعة ذات النفع الاقتصادي تكضيفت بتازناخت والتي تضمن 27 تعاونية بمنقطة تازناخت.

 

شاهد أيضاً

وفاة سائق دراجة نارية في حادثة سير بتنغير

معتصم الراقبي/ زاكورة نيوز لقي سائق دراجة نارية مصرعه مساء أمس الجمعة،على إثر اصطدام وقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *