الرئيسية / جهوية / افتتاح فعاليات شهر الثرات بمعرض للفن الشكيلي بفضاء قصبة تاوريرت

افتتاح فعاليات شهر الثرات بمعرض للفن الشكيلي بفضاء قصبة تاوريرت

زاكورة نيوز/ ادريس اسلفتو

احتفالا بشهر التراث الذي ينطلق يوم 18 أبريل إلى غاية 18 ماي 2019، تنظم المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والاتصال –قطاع الثقافة-  بورزازات عدة تظاهرات ثقافية وفكرية تسعى من خلالها إرساء أهداف مخططها العملي في مجال تثمين وصون التراث الوطني وكذا التعريف به.

 

“محمد أمزيل” المدير الإقليمي للوزارة لأقاليم ورزازات زاكورة وتنغير، قال في تصريح له للجريدة أن قصبة تاوريرت المعلمة التاريخية لورزازات تحتضن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمباني التاريخية والمواقع وشهر التراث بشراكة مع مركز صيانة وتوظيف الثرات لمناطق الأطلس والجنوب .

 

يهدف الاحتفال بهذا اليوم حسب المدير الإقليمي إلى التحسيس بأهمية الثرات بشقيه المادي واللامادي وخاصة ما يتعلق بالمباني التاريخية من قصور وقصبات وأيضا المخازن الجماعية والنقوش الصخرية .

ويتميز الاستثمار في الثرات والصناعات الثقافية في مجال التراث لما يشكله التراث لتحقيق التنمية المحلية المستدامة.

 

وجرى الافتتاح الرسمي لمعرض  التراث الذي تحتضنه قصبة تاوريرت  بعدة أروقة ، يوم الاربعاء 24 أبريل الجاري،بحضور عدد من الفنانين التشكيلين وفعاليات جمعوية ومهتمين  وهو معرض يروم استحضار مسار امتد على مدى أكثر من قرن في مجال جرد وتوثيق التراث الثقافي بكافة تجلياته المادية وغير المادية.

وستتخلل هذه الاحتفالات أنشطة عديدة ومتنوعة تعكس الخصوصيات التراثية لكل جهة من خلال برنامج أعدته المحافظات الجهوية للتراث الثقافي يشمل معارض، وندوات، ولقاءات، وورشات وزيارات للمباني التاريخية والمواقع، وأنشطة فنية وتربوية.

 

شاهد أيضاً

تلميذ من ذوي إعاقة يتوج أكاديمية درعة تافيلالت بالجائزة الوطنية للكاريكاتير التربوي

زاكورة نيوز/ معتصم الراقبي توج التلميذ محمد برا من مدرسة الساقية الحمراء بالراشيدية بالجائزة الأولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *