الرئيسية / وطنية / الأعرج: قبول 1500 فنان من أصل 5000 طلب

الأعرج: قبول 1500 فنان من أصل 5000 طلب

قال وزیر الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، الیوم الاثنین بالرباط، إن لجنة البطاقة الفنیة قبلت إلى حدود الیوم حوالي 1500 من أصل أزید من خمسة آلاف طلب حیث سیشرع في توزیع ھذه البطاقات في غضون أیام .

وأوضح الأعرج في معرض رده على سؤال شفوي حول ”منح البطاقة المھنیة للفنان“ تقدم بھ فریق العدالة والتنمیة، بمجلس النواب، أن لجنة البطاقة الفنیة التي تتكون من ممثلي الوزارة ونقابیین ومسرحیین، وفنانین تشكیلیین و موسیقیین و مھنیین، تسھر على دراسة وفحص والتأكد من احترام ملفات الطلبات المقدمة، للشروط والوثائق المطلوبة للاستفادة من ھذه البطاقة والواردة بنص القرار رقم .3202.17.

وأكد أن الوزارة حرصت على اعتماد معاییر تتسم بالدقة والمرونة في منح البطاقة المھنیة للفنان، مبرزا أنھ تم العمل على إخراج النصوص التنظیمیة ذات الصلة، والمتعلقة بالمرسوم رقم 567.17.2 الذي ینص على جملة من الشروط والآلیات والمعاییر التي تعتمد في عملیة منح وكذا سحب البطاقة المھنیة للفنان، وكذا القرار رقم 17.3202 المحدد للبیانات التي تشتمل علیھا البطاقة والوثائق المطلوبة لتقدیم ملف طلب ھذه البطاقة.

وذكر المسؤول الحكومي بأنھ تطبیقا للقانون المتعلق بالفنان والمھن الفنیة، تم إدخال العدید من التعدیلات على البطاقة المھنیة للفنان، والتي أصبحت تشمل تقنیي وإداریي الأعمال الفنیة، وتخول لحاملھا الاستفادة من الأولویة في الشغل، ومن التغطیة الصحیة، إضافة إلى التخفیضات التفضیلیة التي تخص تذاكر السفر عبر القطار.

وأشار إلى أنھ یتم منح البطاقة لكل من یتوفر على الشروط المطلوبة لنیلھا، وخاصة السن القانونیة، وعدم صدور أي حكم في حق طالبھا من أجل قضایا تتعلق بممارسة المھنة، ما لم یكن قد رد إلى المعني بالأمر الاعتبار، و“بالتالي فإنھ لا یتم إقصاء أي كان مادامت تتوفر فیھ الشروط“.

وأضاف الوزیر أن البطاقة تمنح كذلك للفنانین ولتقنیي وإداري الأعمال الفنیة المغاربة المقیمین بالخارج، وكذا لنظرائھم الأجانب المقیمین بالمغرب بصفة دائمة وفق نفس الشروط والكیفیات التي تمنح بھا للمغاربة.

شاهد أيضاً

 انطلاق البرنامج الوطني للتخييم “العطلة للجميع” برسم سنة  2019 

زاكورة نيوز/ إدريس اسلفتو انطلق الخميس المنصرم ، البرنامج الوطني للتخييم “عطلة للجميع”، برسم سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *