الرئيسية / جمعيات / انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الثراث الشعبي بزاكورة

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الثراث الشعبي بزاكورة

 زاكورة نيوز/وكالات

انطلقت، مساء أمس الجمعة 23 مارس الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان التراث الشعبي بمدينة زاكورة، والذي تنظمه جمعية دقة سيف وأقلال للمحافظة على التراث بشراكة مع جمعية البركة، تحت شعار “التراث اللامادي قاطرة للتنمية المستدامة”.

استهل المنظمون فعاليات المهرجان بكرنفال تراثي شاركت فيه عدد من الفرق التراثية الفلكلورية من زاكورة وورزازات والراشيدية وتنغير وطاطا وتارودانت، جاب شوارع المدينة ليصل إلى ساحة المهرجان بزاوية البركة.

وعرف حفل الافتتاح حضور وفد رسمي يتقدمه عامل إقليم زاكورة بالنيابة، ونائب رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، ورئيس جماعة زاكورة وفعاليات مدنية وسياسية.

وفي كلمته قال محمد البشري، المنسق العام  للدورة الخامسة لمهرجان التراث الشعبي، أن “المهرجان يسعى للمحافظة على الموروث الثقافي والفني والتعريف به لكونه يعد مكونا أساسيا وتاريخ وحضارة منطقة درعة وحوض المعيدر”.

وأضاف البشري أن دورة هده السنة تمتاز عن سابقتها نظرا للتنوع الملحوظ في مواد برنامجها لاسيما حضور فرق من التراث الشعبي من خارج زاكورة، سعيا من إدارة المهرجان إلى إثراء التراث الشعبي الوطني”.

وكرم منظموا المهرجان ثلة من رواد فن“دقة السيف”، أبرزهم المرحوم الحاج الحسين بنحمو بن عبد العالي السيوطي البركي وهو من مواليد زاوية البركة سنة 1931.
ومن المكرمين أيضا، المرحوم با فضيل بن علي والخليفة البركي من مواليد 1942 بزاوية البركة، كما تم تكريم عائشة أيت بوخالف، من مواليد 1956.

وعرف حفل الافتتاح كذلك، تكريم عدد من الشخصيات التي قدمت الشيء الكثير بزاوية البركة خاصة وبإقليم زاكورة بشكل عام، في مجال الصحة والتعليم، حيث سلمت للمكرمين شواهد تقديرية وتذكارات.

شاهد أيضاً

وحدة تثمين التمور تمزموط توصل تمور زاكورة الى الأسواق الكبرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *