الرئيسية / إقتصاد / بهدف تحسين دخلهم :الفلاحين منتجي التمر بالمغرب يؤسسون فدرالية وطنية بزاكورة

بهدف تحسين دخلهم :الفلاحين منتجي التمر بالمغرب يؤسسون فدرالية وطنية بزاكورة

مبارك كرزابي _ زاكورة
تأسست زوال امس بمركز الاستثمار الفلاحي بمدينة زاكورة، الفدرالية المغربية لمنتجي التمر بالمغرب، حيث التام كبار الفلاحين المنتجين للتمر بمختلف واحات المغرب واختاروا مدينة زاكورة مقرا لها وفي نفس الوقت تم انتخاب اعضاء المكتب المسير للفدرالية.

وحسب محمد العربي لبيض احد مؤسسي هذه الجمعية، فان تشكيل هذا الاطار جاء تتويجا لمرحلة صعبة وشاقة تطلبت تنظيم وتحسيس كافة الفلاحين المنتجين للتمر بالمغرب والتي بدأت بتأسيس كافة الاقاليم والجهات لجمعيات مختصة في انتاج التمر بكل من جهة كلميم واد نون وجهة درعة تافيلالت وجهة سوس ماسة والجهة الشرقية. وذلك بهدف تحسين دخل الفلاحين والدفاع عن مصالحهم المهنية .

واضاف نفس المصدر ان هذا المولود هو جمعية انشأت في اطار القانون 1958 المنظم للجمعيات من اجل الانضمام الى الفيدرالية البيمهنية المغربية للتمر التي تأسست في اطار القانون12-03 الخاص بالهيئات البيمهنية للفلاحة والصيد البحري.

ومن بين اهداف هذه الفدرالية يقول لبيض تحسين انتاج نخيل التمر وتنفيذ التقنيات التي تتلاءم مع الوسط الواحي والمحافظة على البيئة.

ويراهن الفلاحون المنتجون للتمر من تاسيبس هذه الفدرالية على دعم الدولة للفيدرالية البيمهنية للتمر والذي يقدر بملايين الدراهيم اضافة الى امتيازات اخرى تتعلق بالتسويق والتلفيف .

شاهد أيضاً

في حفل تقديم حصيلة إصلاح التعليم.. توشيح أفضل الأساتذة بينهم أستاذ من تنغير

ترأس الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأميرة للا خديجة، اليوم الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *