الرئيسية / جمعيات / جمعية رحل صاغرو للتنمية بالنقوب تواكب الرحل في عملية الترحال نحو مراعي إقليم أزيلال

جمعية رحل صاغرو للتنمية بالنقوب تواكب الرحل في عملية الترحال نحو مراعي إقليم أزيلال

يدير شكري

جريا على عادة أجدادنا ايت عطا ،يستمر آخر الرحل من قبيلة أين عطا صاغرو(فرع أين سليلو، النقوب) بإقليم زاكورة،في اتخاذ كافة الإجراءات الأساسية لعملية الترحال من معقلهم التاريخي (صاغرو)،باتجاه مراعي إقليم أزيلال،بحثا عن الكلأ للماشية،وفقا لاتفاقية تاريخية موقعة بين قبائل ايت عطا وقبائل منطقة أزيلال،والتي تنص بنودها على حرية تنقل رحل كلا قبائل المنطقتين في أرضيها،وتنظيم استغلال المراعي وفق أعراف معينة.

وفي نفس السياق،استأنفت الأسر المترحلة بصاغرو التابعين لقبيلة أين سليلو النقوب،منذ ال15 من هذا الشهر،إجراءات الترحال في الأماكن التي يتواجدون فيها وهي بالأساس منتجعات Tizi n tmighjdt,almou n warg,ihli,tafrawt n osrghin ,المتواجدة على تراب جماعة النقوب،حيث تنزع الخيام الوبرية على ظهور الجمال،وباقي الأدوات والمستلزمات على ظهور البغال والحمير،وتجمع القطعان،اعلانا ببداية رحلة الصيف ،كما تحرص العوائل على توزيع الأدوار بين أفرادها خلال عملية الترحال .

بينما تتحرك قطعان الإبل ،الأغنام والماعز،في اتجاه بومالن دادس،تسارع جمعية رحل صاغرو للتنمية بالنقوب الزمن،لمواكبة ترحال هؤلاء الرحل والحرص على مروره في ظروف جيدة،وفي هذا الصدد،تم إخبار السلطات المحلية وإداع لائحة بأسماء العوائل المترحلة وأعداد قطعان الاغنام ،بينما راسلت الجمعية السلطات الإقليمية ،لحثها على اتخاذ كافة الإجراءات والتنسيق مع سلطات إقليم أزيلال لضمان سلامة قوافل الرحل من جبال صاغرو،عبر بومالن دادس في اتجاه تراب إقليم أزيلال،وينتظر في الايام القليلة جدا مراسلة سلطات إقليم أزيلال،لحثها أيضا على حماية قوافل الرحل وتوفير الظروف الأمنية لهم في تلك المناطق ، خاصة وأنهم يعانون من بعض قطاع الطرق وممتهني السلب . ومن المنتظر أن يتواجدوا فيها ما بين 20إلى 30 ماي،في انتظار فتح مرعى”أودال” أمامهم لعدة أشهر قبل عودتهم إلى صاغرو.

وقد استغلت الجريدة المناسبة لفتح حوار مع رئيس جمعية رحل صاغرو السيد إيشو بنيوسف لإطلاعنا على أوضاع الرحل،معاناتهم و آمالهم.

وقد عبر عن تمسك رحل صاغرو بهذا الموروث قائلا”نمارس الترحال وهذا النمط من العيش لأننا ورثناه من أجدادنا ووجب الحفاظ عليه ” وأضاف قائلا “الترحال نمط صعب في هذا الزمن ويتجه للإنقراض نهائيا،إذا لم نعمل معا مع المسؤولين في الحفاظ عليه عبر الإهتمام بالرحل وتنمية المراعي” .

وفي مايتعلق بمطالب الرحل من الدولة المغربية،قال ” نطالب الدولة والمسؤولين بمساعدة جمعيتنا للنهوض بالرحل في جبال صاغرو ،إصلاح الآبار ،حماية المراعي وتنمية الماشية وكذا توفير المدارس والدواء لأطفالنا”.

جمعية رحل صاغرو للتنمية ،هذا المولود الذي لم تمر عام على تأسيسه يناشد كافة المسؤوليين على مساعدة الجمعية على إنجاز عدة مشاريع مهمة تخطط الجمعية لإنجازها مستقبلا،كما تفتح الجمعية أبوابها لكافة الشراكات للنهوض بالرحل وموروثهم الثقافي الغني وتطمح الجمعية إلى تنظيم مهرجان الرحل بصاغرو،يساهم في التنمية الإقتصادية،السياحية والثقافية بالمنطقة.

وختم رئس الجمعية لقائنا معه بقوله “حياة الترحال ليس مجرد نمط العيش بل قيم وحضارة نسعى لإحيائها والجفاف هو الخطر الذي يحدق بنا”.

شاهد أيضاً

زاكورة تتألق بألكسندريا وشفشاون أوالصويرة ضيفة شرف السنة المقبلة

زاكورة نيوز/رشيد ايت سعدان عاشت مدينة ألكسندريا بولاية فرجينيا الأمريكية اختتام فعاليات “ يوم المغرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *