الرئيسية / غير مصنفة / “محمد الشيخ الاغظف ماء العينين” مسيرة رجل ارتبط اسمه بالصحراء والسياحة…

“محمد الشيخ الاغظف ماء العينين” مسيرة رجل ارتبط اسمه بالصحراء والسياحة…

زاكورة نيوز/ادريس اسلفتو

نختصر في هذا العدد سيرة رجل من الوجوه الصحراوية التي باتت تشغل مساحة واسعة في المشهد والجمعوي والسياحي على المستويين المحلي و الوطني من خلال حضوره القوي في مجموعة من المحطات المفصلية المرتبطة بالصحراء سواء ما يتعلق بتحديد الهوية لأشخاص المنحدرين من الأقاليم الصحراوية ،أو في قطاع السياحة الذي قضى به سنوات عدة وساهم في خلق عدة مبادرات بمختلف الأقاليم بالجهات الجنوبية .

 

سيرة وتعريف…..

” الشيخ محمد الاغظف بن الشيخ ماء العينين” المنحدر من عائلة ارتبط اسمها بالمقاوم  ومؤسس مدينة السمارة في الصحراء، حيت الأرض أبات إلا أن تنتسب إلى أهلها، في رحب أصل آل الشيخ ماء العينين في جنوب المغرب. رأى النور بمدينة العيون وترعرع بها، هناك تابع تعليمه الأولي تم الابتدائي،  قبل أن  تحمله الأقذار إلى متابعة تعليمه الجامعي بين الرباط ومراكش. مسيرة أخده للعلم عبر ربوع المملكة مكنته بفضل سعيه للجد والاجتهاد من الظفر بالماستر في التسويق الترابي وتدبير التجارب والماستر في علوم التواصل والإعلام  تم ماستر في جامعة بوردو الفرنسية .له أيضا عدة شواهد من بينها شهادة في التنمية الاقتصادية المحلية بهولندا، وشهادة في السياحة المستدامة ودبلوم الدراسات العليا في تدبير المقاولات، بالإضافة إلى التكوين المستمر في مجالات عدة.

المسار المهني….

قضى ” محمد الاغظف” سبع سنوات  بقطاع الخاص من سنة 1980 الى غاية 1987 بعدها التحق بوزارة السياحة في المكتب الوطني المغربي للسياحة ، بإقليم الجنوبية كلميم، تزنيت، طانطان، أسا زاك، والسمارة . سنة 2004 التحق بجهة العيون السياقية الحمراء كمندوب لوزارة السياحة عمل بها إلى حدود سنة 2007.تم عين بعدها مندوبا للوزارة ذاتها بأقاليم ورزازات زاكورة تنغير بجهة درعة تافيلالت،الى جانبها شغل منصب  أستاذ محاضر بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات بين ستني 2007 و 2014 ،وعضو المكتب التنفيذي لمؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين والمنسق اللجنة العلمية السياسية والتنمية المستدامة بالمؤسسة.

بصمة الرجل ….

ومن أهم صفات ” الاغطف ” المساهمة في إعداد إستراتيجية في قطاع السياحة بأقاليم كلميم، طانطان، تزنيت، أسا زاك، سمارة، وطرفاية.  وكذا المساهمة في إعداد دراسة تنمية أقاليم ورزازات زاكورة وتنغير. كما ساهم في اعداد تصميم التنمية السياحية لهذه الأقاليم بجهة درعة تافيلالت. عمل أيضا عضوا باللجنة المكلفة بإعداد دراسة الحالة الاقتصادية لكلميم، وعضوا باللجنة المكلفة بتهئية اليوم الدراسي الواقع والأفاق بتزنيت وعضو اللجنة المكلفة بالدراسة الخاصة بالمحطة الساحلية لشاطئي إقليم كلميم، وشح بوسام الاستحقاق الوطني من درجة  سنة 2016 هذا الوسام يعد بمثابة تتويج لمسلسل تكويني  اتخذ مساره نحو مواصلة التميز.

مواقف الرجل….

ولعل أبرز محطة طبعت مسيرة هذا الرجل تلك التي تتعلق وبالوحدة الترابية وقضية الوطن  حيت انخرط في مواكبة وتأطير الأشخاص المنحدرين من الأقاليم الجنوبية في ما يتعلق بتحديد الهوية .هذا الرجل الصحراوي الذي يقدرها بشكل لا يوصف خلق شبكة واسعة من العلاقات الشخصية خدمة للقضية الوطنية ،وعرف في مختلف الأوساط بالشخصية المتميزة في معرفته الدقيقة لكل مكونات المجتمع الصحراوي كهوية وثقافة وتاريخ وتميز  . لا شك أن  أولئك الرجال الأوفياء الذين حققوا بجهدهم وحرصهم طموح المجتمع وسعادة أفراده، فأنجزوا ما وعدوا، وسعوا إلى حيث أرادوا، هؤلاء الرجال لا يريدون بأعمالهم جزاءً ولا شكوراً فُطِروا على بذل الخير، فوجدوا القبول والاحترام في المجتمع .ولعل” محمد الاغظف ماء العينين ” بتواضعه  و سعيه إلى تحقيق النجاح فكان النجاح ملازماً له في أعماله ومسؤولياته من أولائك الرجال اللذين عاهدوا الله و صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

 

 

شاهد أيضاً

وثائق: شحنة ‘مناجم’ من الذهب بالسودان مرخصة

كشفت وثائق ، صادرة عن مؤسسات سودانية رسمية أن كمية الذهب، التابعة لشركة “مناجم” المغربية، …

تعليق واحد

  1. اطال الله عمره و ابقاه ذخرا لنا نحن عائلته الصغيرة والكبيرة
    اضيف الى نجاحاته في الحياة العلمية والعملية ..نجاحه في المجال الاجتماعي و خاصة في علاقاته الاسرية فهو نعم الخال الذي قام بدوره كخال و عم و اب واخ كبير ، يحن في الصغير والكبير و ينصح الكبير و الصغير ويساعد الجميع معنويا و ماديا .. مهما كتيت عنه لن استطيع ان اوفيه حقه ..ارجو من الله سبحانه ان يديم علينا نعمة وجوده بيننا و يحفظه بعينه التي لا تنام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *