الرئيسية / صحة / وزارة “الدكالي” تعلن عن تخفيض أثمنة 67 دواء لأمراض مزمنة وبعض السرطانات (بلاغ)

وزارة “الدكالي” تعلن عن تخفيض أثمنة 67 دواء لأمراض مزمنة وبعض السرطانات (بلاغ)

زاكورة نيوز/بلاغ

أعلنت وزارة الصحة، الیوم الجمعة، عن تخفیض أثمنة 67 دواء لعلاج أمراض مزمنة وبعض السرطانات وذلك في إطار مواصلة مراجعة أثمنة الأدویة بالمغرب.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لھا، أن ھذا التخفیض یھم بالخصوص الأدویة المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو، وارتفاع الضغط الدموي، والأمراض المعدیة، والأدویة الخاصة بتخفیض نسبة الكولیسترول في الدم، وبعض الأدویة الخاصة بالصحة النفسیة والعقلیة، والمضادات الحیویة، إلى جانب بعض الأدویة الخاصة بعلاج بعض أنواع السرطانات.

وأضاف المصدر ذاتھ، أن نسبة تخفیض أسعار بعض الأدویة الخاصة بعلاج السرطان بلغت على سبیل المثال أكثر من 30 بالمائة وبعض الأدویة الخاصة بالصحة العقلیة والنفسیة تجاوزت 50 بالمائة، وبعض المضادات الفیروسیة وصلت نسبة تخفیض ثمنھا إلى أكثر من 50 بالمائة، وأدویة أمراض الربو تجاوزت 35 بالمائة (…).

وأوضح البلاغ أن قرار وزارة الصحة تخفیض ثمن 67 دواء یندرج في إطار مواصلة تنزیل السیاسة الدوائیة الوطنیة، وتطبیقا لمقتضیات المرسوم 852.13.2 الصادر بتاریخ 19دجنبر 2013 المتعلق بشروط وكیفیة تحدید أسعار الأدویة، بغرض تسھیل ولوج المواطنات والمواطنین للأدویة، والتخفیف من عبئ نفقات التغطیة الصحیة.

وأكدت الوزارة مواصلة تنزیل السیاسة الدوائیة الوطنیة الرامیة إلى تحسین الولوج العادل والشامل للأدویة الأساسیة والمواد الصحیة ذات جودة وبأثمنة مناسبة تراعي القدرة الشرائیة للمواطنات والمواطنین، وتشجع الصناعة الدوائیة المحلیة، وتطور الكفاءات والقدرات الوطنیة في ھذا المجال، إلى جانب مواصلة إدراج المزید من الأدویة ضمن اللائحة الوطنیة للأدویة القابلة للتعویض عنھا من طرف صنادیق التأمین الصحي الوطني.

قائمة الأدوية التي تم تخفيض ثمنها

شاهد أيضاً

بصفة استثنائية..إلغاء الانتقاء الأولي أمام الراغبين في الترشح لمباريات ولوج مهن التعليم

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، قراراً استثنائياً يهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *